الثلاثاء، 7 أغسطس 2012


المرصد الجنوبي يصف مجزرة جعار بـ(جريمة الإبادة الجماعية) ويحمل السلطات اليمنية مسئوليتها

الاثنين , 06 أغسطس, 2012, 11:27

جثث الضحايا في أحد مستشفيات مدينة عدن - خاصة بصدى عدن
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  • Bookmark and Share
عدن - صدى عدن - خاص
 قال المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان أنه يرى في الاعتداء الآثم الذي راح ضحيته 46 قتيل و34 جريح من المواطنين المدنيين مساء السبت الماضي في مدينة جعار بجنوب اليمن، جريمة إبادة جماعية مجردة من كل القيم الإنسانية والأخلاقية.
وأضاف المرصد الجنوبي في بيان له – تلقى "صدى عدن" نسخة منه – أن الحروب والنزاعات المسلحة بما فيها حرب العصابات جميعها تحتكم لقواعد وأعراف تجمع على مراعاة معايير حقوق الإنسان وعدم تجاهل الأخلاقيات الإنسانية أثناء خوضها ، ومع ذلك لم نلمس في هذه العملية أية مؤشرات على احترام تلك القيم .
 وأدان تلك الجريمة – التي وصفها البيان بـ"النكراء" – محملا الجهة التي تقف خلفها ــ والتي لم تجرئ حتى الآن الإفصاح عن هويتها ــ  نحملها وزر المسؤولية ، كما حمل قوات السلطات اليمنية جانب منها لما تسببت به تلك القوات من انفلات امني وإخلاء المدينة من الحماية الأمنية في ظل أوضاع متوترة غير مكترثة بحياة وأمن المواطنين .
ولفت المرصد الجنوبي من مقره بمدينة برن السويسرية النظر إلى إن استمرار قوات السلطة اليمنية في ترك مدينة جعار وغيرها من المدن الجنوبية خاوية من الحماية الأمنية ، أمر من شأنه أن يشجع على استمرار تنفيذ مثل تلك الجرائم بحق المواطنين الجنوبيين .
 كما اختتم بيانه بالقول :"إن المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان (( ساهر )) سيوثق تلك الجريمة ، متبنيا لها حتى يلقى مرتكبيها والمتسببين لها جزائهم العادل".   
 وفي يوم السبت الماضي استشهد مالا يقل عن 46 شخصا وأصيب العشرات في انفجار عبوة ناسفة في مجلس عزاء لأحد أقارب رئيس اللجان الشعبية بمدينة جعار بمحافظة أبين عبداللطيف السيد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق